العب للاستماع إلى الراديو

مسؤول إسرائيلي: إيران تحاول فتح جبهة جديدة من سوريا

مسؤول إسرائيلي: إيران تحاول فتح جبهة جديدة من سوريا

Like
63
0
الإثنين, 16 أكتوبر 2023
أخبار

اتهم مسؤول إسرائيلي كبير، الأحد، إيران بمحاولة فتح جبهة جديدة على إسرائيل من سوريا، وأقر ضمنا بأن تل أبيب هاجمت مطاري دمشق وحلب.

هذا الاتهام علق به رئيس الشؤون الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية جوشوا زاركا، عبر حسابه بمنصة “إكس”، على تقدير بهذا الشأن.

وكتب مدير المركز الأمريكي لدراسات الشرق الأوسط جول رايبيرن، أن “الضربات الإسرائيلية المتكررة لتعطيل مطاري دمشق وحلب هي في رأيي إشارة قوية إلى أن: أولا، النظام الإيراني يحاول نقل أسلحة استراتيجية إلى سوريا أو عبرها لفتح جبهة شمالية، وثانيا، أن الإسرائيليين مصممون على استباق ذلك”.

ورد عليه زاركا قائلا: “بالنسبة لأولا، إنهم (الإيرانيون) يفعلون ذلك، وبالنسبة لثانيا، نحن نفعل ذلك”.

ورسميا، لم تعترف إسرائيل بمسؤوليتها عن قصف صاروخي في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أخرج مطاري دمشق وحلب الدوليين في سوريا عن الخدمة.

وسبق وأن أعلنت إسرائيل أنها تخشى تدخلا إيرانيا من خلال سوريا وجماعة “حزب الله بلبنان في الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري.

ومنذ أيام، يتبادل الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” هجمات عبر الخط الأزرق الفاصل؛ ما أسقط قتلى وجرحى على الجانبين.

وتعتبر كل من إسرائيل وإيران الدولة الأخرى العدو الأول لها، وتواصل تل أبيب احتلال أراضٍ في سوريا ولبنان وفلسطين منذ حرب 1967.

وحتى صباح الأحد، قتل الجيش الإسرائيلي 2329​​ فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وأصاب 9042 آخرين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري، فيما قتلت “حماس” أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3526 وأسرت ما يزيد عن مئة آخرين، وفقا لمصادر رسمية من الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.