العب للاستماع إلى الراديو

حملة في إدلب لمقاطعة الفروج والبيض.. ما تبرير الحكومة لارتفاع الأسعار؟

حملة في إدلب لمقاطعة الفروج والبيض.. ما تبرير الحكومة لارتفاع الأسعار؟

Like
42
0
الإثنين, 26 فبراير 2024
أخبار

أطلق مدنيون في منطقة شمال غربي سوريا، حملة تدعو إلى مقاطعة لحوم الفروج والبيض، بعد الارتفاع الكبير في أسعارها، إذ وصل طن الفروج إلى نحو 1900 دولار أميركي، بعدما كان بـ 1700 دولار.

وبعد الدعوة إلى مقاطعة لحوم الفروج في إدلب، أصدرت “حكومة الإنقاذ” توضيحاً على لسان المدير العام للتجارة والتموين محمد السليمان، قال فيه: “خلال الأيام القليلة الماضية ارتفعت أسعار الفروج بشكل ملحوظ حيث وصل سعر الطن الواحد لما يقارب 1800 دولار، وذلك لعدة أسباب أبرزها إصابة معظم مداجن المحرر بمرض الطاعون.

وأشار السليمان، إلى تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسبة النفوق بمعظم المداجن، ما دعا أصحاب المداجن للتخلص من الطيور المصابة بإشراف الجهات المعنية.

وتسبّب ذلك بتوقف وضع أفواج جديدة داخل المداجن، من أجل تعقيمها من الأمراض السابقة وتجهيزها لتربية فوج جديد، وكان ذلك “سبباً رئيساً لقلة المعروض من الفروج كما أن تأخير العرض لموسم شهر رمضان المبارك أسهم في قلة العرض حالياً”.

ووفق السليمان، فإن “ارتفاع أسعار الفروج يعد ارتفاعاً عاماً، إذ شهدت كلٌّ من مناطق ريف حلب الشمالي وتركيا ارتفاعاً ملحوظاً للفروج خلال الأيام القليلة الماضية بسبب تأثر المنطقة عموما بالأمراض”.

وذكر أن وزارة الاقتصاد والموارد “ستتحذ ما يلزم لضبط الأسعار وزيادة المعروض خلال الأيام القادمة”.

يشار إلى أن مختلف المواد الأساسية في شمال غربي سوريا تشهد ارتفاعاً متفاوتاً في الأسعار، لا سيما مادة الخبز، إذ أدى ارتفاع سعرها في الفترة الماضية، لخروج مظاهرات في منطقة ريف حلب الشرقي احتجاجاً على ذلك، ما دفع المجلس المحلي في مدينة الباب لتخفيض السعر مجدداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.