العب للاستماع إلى الراديو
وقّعت تركيا والسعودية، أمس الجمعة، في العاصمة البلجيكية بروكسل، خطة عمل مشتركة تهدف إلى تسهيل حركة التجارة بين البلدين، وذلك على هامش اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية، في خطوة تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتسريع التبادل التجاري.
وأوضحت وزارة التجارة التركية أن الخطة جاءت عقب لقاء نائب وزير التجارة سيزاي أوتشارماك مع محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية سهيل بن محمد أبانمي، حيث بحث الجانبان تطوير ممرات النقل البري العابر (الترانزيت) بين تركيا ومنطقة الخليج، إلى جانب تعزيز تطبيق نظام النقل البري الدولي وتسهيل التجارة الثنائية والإقليمية.
وتنص الخطة على تسريع الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي المعتمد بين البلدين، بما يسهم في تبسيط الإجراءات الجمركية، وتسريع حركة البضائع، وتعزيز انسيابية التجارة.
كما شهدت اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية مناقشة قضايا استراتيجية، من بينها إدارة الجمارك القائمة على البيانات، واستخدامات الذكاء الاصطناعي، والتجارة الإلكترونية، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد.
وفي السياق ذاته، أجرى نائب وزير التجارة التركي لقاءات ثنائية مع مسؤولي الإدارات الجمركية في عدد من الدول، بينها سوريا وأذربيجان وبلغاريا والمجر وأوزبكستان وكازاخستان وجورجيا وكوسوفو وقيرغيزستان وإيران وجزر المالديف، لبحث سبل تطوير التعاون الجمركي والتجاري.
#تركيا #السعودية #التجارة #الجمارك #بروكسل #التعاون_الاقتصادي #صدى_الفرات